الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018
صحيفة ضد الالكترونية

جديد الأخبار


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار دولية
وفاة الجنرال شوارزكوف ..
وفاة الجنرال شوارزكوف ..
وفاة الجنرال شوارزكوف ..
قائد القوات الامريكية..بحرب عاصفة الصحراء
02-15-1434 01:24
ضِدْ - متابعات
توفي الجنرال الأميركي المتقاعد نورمان شوارزكوف الذي قاد في 1991 جيوش التحالف لإخراج قوات صدام حسين من الكويت، أمس الخميس عن 78 عاما، كما اعلن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان الجنرال شوارزكوف، المعروف بلقبيه "ستورمن نورمان" (نورمان العاصف) و"الدب"، توفي في مدينة تامبا بولاية فلوريدا (جنوب) حيث عاش آخر سني حياته بعد تقاعده من الجيش.

ولم تتضح في الحال ظروف وفاة الجنرال ذي الأربعة نجوم والذي قاد عملية عاصفة الصحراء بصفته قائد القيادة الأميركية الوسطى وتحت إمرة رئيس أركان الجيوش الأميركية في حينه الجنرال كولين باول، في حرب ارتبطت باسميهما.

وأضاف المصدر ان الجنرال شوارزكوف كان مريضا منذ اشهر عدة وتوفي حوالى الساعة 14,20 في ظروف لم تعرف بدقة في الحال.

ونعى الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب، الذي كان رئيسا خلال تلك الحقبة والموجود حاليا في قسم العناية الفائقة في مستشفى هيوستن في تكساس، الجنرال الراحل مشيدا بـ"احد اكبر القادة العسكريين في جيله".

وقال بوش في بيانه ان زوجته "باربرة وانا نبكي فقدان أميركي وطني حقيقي، احد اكبر القادة العسكريين في جيله"، لافتا خصوصا إلى ان الراحل كان أيضا "رجلا طيبا ونزيها".

بدوره نعى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الجنرال شوارزكوف، مشيرا إلى انه "ترك بصمة لا تمحى في الجيش الأميركي وفي البلاد باسرها".

ولد هيربرت نورمان شوارزكوف في 22 أغسطس 1934 وتخرج من كلية ويست بوينت العسكرية وارسل مرتين إلى فيتنام (1965 و1970)، وتقاعد في أغسطس 1991 بعد اشهر من انتهاء حرب الخليج.

وبين أغسطس 1990 ومارس 1991 احتلت قامته الضخمة (طوله 195 سنتم ووزنه 120 كلغ) شاشات التلفزة في العالم اجمع حين قاد جيوش التحالف الدولي التي نجحت في تحرير الكويت من قوات الرئيس العراقي صدام حسين، في حرب كانت الأولى التي يتابعها المشاهدون حول العالم على الهواء مباشرة.

وحين احتل صدام حسين الكويت كان شوارزكوف قائدا للقيادة الأميركية الوسطى التي تغطي المنطقة "الوسطى" في الكرة الأرضية أي الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا.

وبصفته قائدا لهذه المنطقة قاد الجنرال شوارزكوف نصف مليون جندي أميركي احتشدوا في السعودية وحوالى 200 الف جندي من قوات التحالف الدولي، وذلك في عمليتي "درع الصحراء" و"عاصفة الصحراء".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 509


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.