الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018
صحيفة ضد الالكترونية

جديد الأخبار


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية
وزير العمل..لرئيس الهيئات..حوارنا معكم مباشر!!
وزير العمل..لرئيس الهيئات..حوارنا معكم مباشر!!
وزير العمل..لرئيس الهيئات..حوارنا معكم مباشر!!
رافضاً ان يتم ذلك من خلال منابر الاعلام..
02-16-1434 08:27
ضِدْ - ريم محمد علّق معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه في لقائه مع "الوئام" حول تصريح معالي رئيس هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بأنه في وزارة العمل لدينا مبادرات وقرارات ترتبط بجهات حكومية وغير حكومية متعددة مثل وزارة التجارة والداخلية والهيئة وغيرها. ونحن نفضل دائما أن تكون حواراتنا مع الجهات ذات العلاقة حوارات مباشرة وليس من خلال منابر الإعلام.

وقد قمت شخصيا بزيارة معالي رئيس الهيئة السابق والحالي، وأنشأنا لجاناً مشتركة تدرس وتعمل على العديد من الأمور المشتركة. وعملنا وسنعمل دائماً على التنسيق معهم كجهاز حكومي نقدره ونعتز بدوره. ويجب أن نشير إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات وضوابط كثيرة في هذا الأمر أرى من الضروري إيضاحها، وذلك على النحو التالي:

1. بالنسبة للمحلات المتخصصة سواء ملابس نسائية داخلية أو أدوات تجميل:
* إلزام صاحب العمل بتوظيف سعوديات 100%
* يُحْظَر وجود رجال عاملين في المحل – سواء بائعين أو محاسبين.
* لصاحب العمل إما تخصيص الدخول للعوائل أو للنساء فقط ،مع الالتزام بعمل الترتيبات الضرورية لتهيئة بيئة العمل كوضع لوحة إرشادية تبين أن المحل للعوائل فقط أو للنساء فقط.
* يجب على العاملة الالتزام بالحشمة أثناء عملها.

2. المحلات متعددة الأقسام التي تبيع ملابس نسائية داخلية أو أدوات تجميل ضمن مبيعات أخرى:
* إلزام صاحب العمل بتوظيف سعوديات بنسبة 100% في القسم المستهدف بالتوظيف؛ للملابس النسائية الداخلية أو أدوات التجميل.
* في حال عدم رغبة صاحب العمل في توظيف سعوديات، فعليه التخلص من المستلزمات المستهدفة بالقرار الوزاري “الملابس النسائية الداخلية أو أدوات التجميل”.
* يُحْظَر وجود الرجال العاملين في القسم الخاص بالنساء العاملات- سواء بائعين أو محاسبين.
* يراعي في المحلات متعددة الأقسام ما يلي:
1. يجب على صاحب العمل في حال وجود أقسام متخصصة صدر قرار وزاري بتأنيثها وتوطينها الالتزام بأن تكون جميع هذه الأقسام متجاورة.
2. يجب على صاحب العمل إجراء ترتيبات مناسبة لتضمن استقلالية القسم/الأقسام الذي يعمل به النساء عن الأقسام الأخرى بحيث تكون هذه الاستقلالية مناسبة لطبيعة المحل وتصميمه والمركز التجاري الموجود فيه.
3. يجب على صاحب العمل أن يحجب الرؤية بين القسم المخصص لتوظيف النساء والأقسام الأخرى داخل المحل.
4. حظر دخول العاملات إلى المستودعات والمكاتب الخاصة إلا إذا كانت مخصصة للنساء فقط.
5. حث صاحب العمل على توظيف سعوديات في الأقسام النسائية الأخرى كالاكسسورات والعباءات وغيرها لزيادة الأقسام النسائية في المحل وبما يهئ بيئة عمل آمنة.
ولقد وضعنا بالتعاون مع جهات أخرى عقوبات للمحلات المخالفة تصل إلى إغلاق تلك المحلات المخالفة بالتنسيق مع البلديات. وقد بدأنا إغلاق بعض المحلات الكبرى التي لم تُخصص مكاناً خاصاً ومستقلاً للنساء العاملات.. كما تم إرسال عدة إنذارات نهائية لمحلات أخرى في مختلف مدن ومحافظات المملكة. كما سنوقع العقوبات على العمالة المخالفة بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وذكر معاليه ان وزارة العمل ستقوم بتعيين مشرفات متفرغات للعمل في المراكز التجارية المغلقة وستضع المزيد من الآليات الصارمة للحد من المخالفات

واضاف معاليه انه يجب أن لا نتجاهل حقيقة أن المخالفات محدودة مقارنة بمقدار النجاح الذي تحقق من جراء تأنيث المحلات النسائية. حيث أننا فتحنا آلاف فرص العمل لبناتنا اللاتي عرفن بدينهن وأخلاقهن العالية ، كما منحنا لنسائنا خصوصية مناسبة لشراء مستلزماتهن. إلا أن ذلك لن يجعلنا نتغافل على حادثة هنا أوهناك، حتى وإن كانت نادرة. ذلك أن هذه البلاد ارتضت شريعة الله لها حكماً وصانت الأنفس والأموال والأعراض، وغلظت العقوبات على من يخالف ذلك. لذا فإن لوائح القرار التفصيلية تنطلق من هذا المبدأ. ونحن نرحب بكل بلاغ، وسنزيد من حملاتنا التفتيشية لجعل واقع قرار التأنيث مطابق تماماً للوائح التي حددت له.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 500


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.