الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017
صحيفة ضد الالكترونية

جديد الأخبار


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية
وزارة الثقافة والإعلام تحجب 52 موقعاً إلكترونياً
وزارة الثقافة والإعلام تحجب 52 موقعاً إلكترونياً
وزارة الثقافة والإعلام تحجب 52 موقعاً إلكترونياً
بسبب اعتدائها على حقوق المؤلفين
11-30-1433 08:35
أوضح وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي د.عبدالعزيز بن صالح العقيل بان وزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه قد صادق على 52 قرارا للجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف، لحجب صفحات (روابط) أو مواقع الكترونية بشكل كامل، وان بعض هذه المواقع سعودية والكثير منها يملكها سعوديون ومستضافة خارج المملكة على الشبكة العالمية، وان هذه المواقع تقوم بالاعتداء على حقوق المؤلف بعرضها مصنفات سمعية، أو أفلاما، أو كتبا، أو إعادة بث ما تعرضه القنوات التلفزيونية، أو عرضها أجهزة وشرائح الكترونية غير مسموح بتداولها عالميا لغرض فك تشفير أجهزة الكترونية، أو التفعيل غير النظامي لبرامج الحاسب الآلي.

وأوضح العقيل بأن قرارات حجب هذه المواقع أو أجزاء منها قد تم اتخاذها كإجراءات احترازية أولية وذلك بعد أن قامت الإدارة العامة لحقوق المؤلف بمحاولات للتواصل مع إدارات هذه المواقع اثر تسلمها شكاوى من أصحاب الحقوق، وثبت عدم تجاوب هذه المواقع أو إدارتها حيث يعمد أصحابها عند التسجيل لدى المستضيف العالمي إلى استخدام أسماء وأرقام هاتفية وعناوين وهمية، واضاف ان هذه المواقع تهدف من وراء عرضها المصنفات الفكرية بشكل غير نظامي إلى الوصول للمتصفح السعودي بالدرجة الأولى كونها تعرض أسعار إعلاناتها وبعض المواد والمصنفات المطروحة للبيع بالريال السعودي، إلى جانب أن كثيرا من هذه المواقع تقوم بالمتاجرة وعرض الأفلام والمصنفات السمعية والكتب والبرامج بمقابل مالي دون موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

وعن تفاصيل القرار فقد اوضح ان المواقع التي شملها القرار كانت على النوح التالي:

1. حجب 13 موقعا الكترونيا بالكامل كونها خصص نشاطها لعرض المصنفات السمعية وتحميلها المجاني للمتصفحين دون علم أو موافقة مالكي الحقوق.
2. حجب 12 موقعا الكترونيا بالكامل كونها تخصص نشاطها في عرض الأفلام للتحميل بمقابل مالي، أو بدون مقابل دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.
3. حجب 10 روابط في مواقع لقيامها بإعادة بث لمواد تلفزيونية دون موافقة القنوات مالكة الحقوق على ذلك.
4. حجب 6 مواقع الكترونية بالكامل لأنها تقوم بعرض وتحميل مجاني لبرامج حاسب آلي، وبرامج العاب حاسوبية، مملوكة الحقوق ودون علم أو موافقة أصحاب الحقوق.
5. حجب 5 مواقع الكترونية بالكامل لأنها تقوم ببيع وعرض أجهزة الكترونية وشرائح غير مسموح بتداولها دوليا، لغرض فك تشفير أجهزة الاستقبال أو أجهزة عرض الألعاب الالكترونية أو التفعيل غير القانوني لبرامج الحاسب الآلي، أو تفعيل الدخول لمواقع الألعاب من خلال شبكة الانترنت.
6. حجب 6 مواقع الكترونية بالكامل لكونها تقوم بتحميل مجاني أو بمقابل مالي للكتب دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 462


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.