الأحد 9 ذو القعدة 1439 / 22 يوليو 2018
صحيفة ضد الالكترونية

جديد الأخبار


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار محلية
خالد الفيصل يفتتح مؤتمر مكة المكرمة الـ 13
خالد الفيصل يفتتح مؤتمر مكة المكرمة الـ 13
خالد الفيصل يفتتح مؤتمر مكة المكرمة الـ 13مؤتمر مكه المكرمة
تعقده رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان «المجتمع المسلم.. الثوابت والمتغيرات»
12-04-1433 08:42
ضِدْ - فراس افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بعنوان "المجتمع المسلم ... الثوابت والمتغيرات" وذلك في الفترة من 4 - 5 ذي الحجة الجاري.

وأوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، أن الرابطة دعت نخبة من العلماء وأساتذة الجامعات ومسؤولي المؤسسات والمراكز الإسلامية للمشاركة في المؤتمر وإعداد البحوث وأوراق العمل المتعلقة بمحاوره.

وبين أن الرابطة اختارت لمؤتمر مكة المكرمة الـ13 قضية الثوابت والمتغيرات في المجتمع المسلم موضوعاً، وذلك لحاجة الأمة إلى الرؤية الشرعية الصحيحة في التعامل مع ثوابتها ومع المتغيرات التي رافقت الأحداث في بعض بلدان المسلمين، ما يسهم في جمع مواقف الشعوب المسلمة ويحفظ وحدتها الثقافية ويعزز ارتباطها بالنهج الإسلامي الصحيح ويعينها على أداء رسالتها بين أمم العالم تعريفاً بمبادئ الإسلام وأخلاقه ومرونته وتواصلاً مع أتباع الحضارات الإنسانية المختلفة فيما يصلح حال الإنسانية.

وأوضح التركي أن المشاركين في المؤتمر سيناقشون موضوعه من خلال أربعة محاور يتفرع منها عدد من البحوث، يتناول من خلالها المحور الأول موضوع المجتمع المسلم.. المفهوم والتكوين، ويتضمن موضوعات المجتمع المسلم في الصدر الأول وموضوعات المجتمع المسلم المعاصر ومجتمع الأقليات المسلمة والأقليات غير المسلمة في المجتمع المسلم.

ويناقش المحور الثاني الثوابت والمتغيرات، حيث سيناقش المشاركون في المؤتمر أربعة موضوعات، هي مفهوم الثابت والمتغير في المجتمعات الإنسانية المعاصرة، والثوابت والمتغيرات في الشريعة الإسلامية، ووحدة الأمة المسلمة بين الثابت والمتغير، والثابت والمتغير في الدعوة الإسلامية.

ويتطرق المحور الثالث لموضوع التحديات المعاصرة بين التأصيل والتجديد، ويناقش موضوعات الثوابت والمتغيرات الثقافية، والثوابت والمتغيرات في السياسة والعلاقات الدولية، والثوابت والمتغيرات الاجتماعية، والثوابت والمتغيرات الاقتصادية.

أما المحور الرابع، فيبحث موضوع المجتمع المسلم.. رؤى التجديد والإصلاح وستتم مناقشته في موضوعات بين التجديد والجمود ومناهج التصحيح والمجتمع الديني والمدني.. تنوع أم تضاد والمشروع الحضاري الإسلامي والمتغيرات المعاصرة.

ووجه الأمين العام للرابطة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز على دعمهما لرابطة العالم الإسلامي ورعاية مناشطها والاهتمام بمناسباتها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 516


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.